فيتامينات

فيتامين د Vitamin D وأهميته لصحة جسم الإنسان

فيتامين د Vitamin D  وأهميته لصحة جسم الإنسان

يعتبر فيتامين د او فيتامين أشعة الشمس هو واحد من أهم الفيتامنيات التي يحتاج إليها

الجسم للحفاظ على الصحة العامة وخاصة صحة العظام، هذا الفيتامين المتوفر في أشعة الشمس ويمكن الحصول عليه قد يؤدي نقصه غلى الوفاة في بعض الأحيان، لذلك هو له أهمية كبيرة للجسم، سوف نتعرف على اهمية هذا الفيتامين، وما هي الأنواع المتوفرة منه، ووفائدها لصحة الجسم.

فيتامين د Vitamin D

من الفيتامينات التي تذوب في الجسم، ويمكن تصنيعه داخل الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس، ولذلك عرف بفيتامين الشمس، ويمكن الحصول عليه من مصادر أخرى مثل الغذاء، والمكملات الغذائية المتنوعة والمتوفرة. ويوجد على نوعين هما فيتامين (د 2، ود3) Puritan’s Pride Vitamin D3 مكمل غذائي

فيتامين د Vitamin D 

فيتامين د Vitamin D

فيتامين (د)Vitamin Dلصحة الجسم

تعود أهمية فيتامين د إلى انه يقي الجسم من العديد من الأمراض ومنها بعض الأمراض الخطيرة وسوف نتعرف على فوائد وأهمية هذا الفيتامين لصحة الإنسان في التالي:

  • من اهم وظائف فيتامين دهو تعزيز امتصاص المعادن في الأمعاء، وكذلك في تواجدها ف العظام.
  • بعض الأبحاث الحديثة تشير إلى أعمية فيتامين د في تحجيم نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.
  • من مهامهة الأساسية دعم صحة العضلات.
  • تقليل الالتهاب، كالتهاب المفاصل الروماتويدي. وتنظيم ضغط الدم. ودعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • أحياناً يتسبّب نقص فيتامين د في حدوث لين العظام عند البالغين،و الكساح أوتقوّس الساقين عند الأطفال، كما يسبّب آلام العظام و العضلات.

ينصح الاطباء دائما بأن يتعرض الطفل المولود لاشعة الشمس خاصة في فترة الصباح حتى يمتص الجسم الاشعة فوق البنفسجية التي تساعد على نمو وقوة العظام

فيتامين دي

اين يتواجد فيتامين د

يتواجد فيتامين د بقوة في أشعة الشمس التي ينصح الاطباء بالتعرض لها خاصة ف الفترة الصباحية لمدة دقائق كل يوم

إقرأ أيضا :  Vitamin D فيتامين د يحمي من الاكتئاب و الحفاظ على أداء الجهاز العصبي

يتوفر في أنواع كثيرة من الأطعمة سواء النباتية او الحيوانية وخاصة الأسماك مثل” سمك التونة، والسلمون، والسردين، والمحار، والروبيان، وصفار البيض، والفطر، ويتم إضافة فيتامين د إلى بعض الأغذية، كحليب البقر، والصويا المُدعَمَيْن، وعصير البرتقال، والشوفان

فيتامين د Vitamin D 

فيتامين د Vitamin D

يتوفر في المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي، وهي متوفرة في اشكال مختلفة ومنها ” Multivitamins”

Kids Omega-3 & Multivitamins Gummies

ماذا نشعر عندما يقل انتاج فيتامين د في الجسم؟ هذا ما سوف نعرفه من أعراض نقص الفيتامين في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

يتعرض الجسم لبعض الأعراض التي تجعل الإنسان يتوقف ويتساءل عن أسبابه والتي قد تعود غلى نقص الفيتامين في الجسم ومن هذه الأعراض

آلام وضعف في العضلات. الشعور بالتعب والإرهاق. آلام في العظام قد تنتشر في كل أنحاء الجسم.

أمراض تتعلق بالمناعة الذاتية.  لين أو تقوّس الأرجل عند الأطفال، وتأخر نمو العظام عند الأطفال، مع هشاشة العظام، أو كسور العظام المتكررة.

بعض الأمراض الخطيرة التي يؤدي إليها النقص الحاد في فيتامين د ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية. ضعف إدراكي لدى كبار السن، الربو الحاد عند الأطفال، السرطان.

علاج نقص فيتامين د Vitamin D

يمكن الحصول على العلاج السريع عن التعرض لنقص الفيتامين وتشخيص المرض من قبل الأطباء ويمكن الحصول على مجموعة من الأشياء ومنها التعرض للشمس، والاهتمام بالغذاء الصحي بالإضافة غلى المكملات الغذائية التي ينصح بها الطيب حسب الحالة والكمية المراد تعويضها لجسم الإنسان، والتخلص من السمنة، ولابد من استشارة الطبيب في حالة تواجد حالات وراثية مشابهة من اجل الوقاية.

المصادر

wikipedia

dailymedicalinfo

Related Posts

اترك تعليقاً