معلومات صحة

الجهاز العصبي المركزي وأهم أمراضه

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي المركزي وأهم أمراضه
من الأجهزة الهامة في الجسم وهو عبارة عن مجموعة من الأعصاب و الخلايا المتخصصة المعروفة بالخلايا العصبية التي تنقل الإشارات بين المخ واجزاء الجسم المختلفة . ومثله مثل باقي الاجهزة في الجسم قد يصيبه الخلل أو تصيبه الأمراض المختلفة، ولانه هام جداً فهو يؤثر على الكثير من الأعضاء داخل الجسم منها ما هو خاص بالجهاز العصبي المركزي، ومنها ما يتبع الجهاز العصبي الطرفي، سوف نتعرف على بعض أمراض الجهاز العصبي المركزي.أمراض الجهاز العصبي

 الجهاز العصبي المركزي وأقسامه

ينقسم إلى الجهاز العصبي المركزي  ويشمل المخ والحبل الشوكي
الجهاز العصبي الطرفي: الاعصاب الطرفية التي تصل الأعضاء ببعضها
*عند إصابتك بالصداع، أو اضطرابات في النوم، أو نزيف في المخ، أو التهابات فيروسية مختلفة وغيرها من الأمراض التي لا مجال لتعدادها كلها هنا فأنت تصاب بمرض تابع للجهاز العصبي المركزي ولذلك سوف نقدم لكم اليوم بعض من أمراض هذا الجهاز الحيوي في الجسم والتعرف عليها عن قرب.

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي المركزي

هو عبارة عن مركز للتحكم في حركات الجسم ومعظم وظائفه، ويتكون من الدماغ وهو مركز التفكير والحبل الشوكي الوسيط بين الدماغ والجهاز الطرفي. ولذلك عند حدوث إي خلل في الجهاز المركزي فإنه يؤثر في العديد من الوظائف الخاصة بالدماغ أو العصبي الطرفي وسوف نتناول بعض من هذه الامراض.

أمراض الجهاز العصبي المركزي

تتعدد أمراض الجهاز العصبي المركزي وسوف نتاناول هنا اكثرها شيوعا ومنها” الصداع، الصرع، الأورام، الاضطرابات الدماغية( النزيف، أو الجلطة)، مرض الزهايمر واشكال الخرف الأخرى، الالتهابات غير الفيروسية في الجهاز العصبي الالتهابات الفيروسية في الجهاز العصبي” سوف نتانول هذه الامراض ببعض من التفصيل.

الجهاز العصبي

أمراض الجهاز العصبي المركزي”الصداع”

يعتبر الصداع من اكثر الأمراض شيوعا وهو إما صداع نصفي أو كلي، وتتنوع شدة الصداع واسبابه ن وهو يصيب الرجال والنساء، وتتراوح مدة الصداع بين ربع الساعة وثلاث ساعات، ويسبب الألم في الجبهة، والعنق، أو العنق وعلى حسب شدة الألم وقد يرتبط أحيانا بالتأثير على النظر .
الصرع
هو عبارة عن خلل في نقل الإشارات الكهربية داخل الدماغ تؤدي إلى مجموعة من الحركات اللإرادية والتي لا يتمكن الشخص من التحكم بها، وتنتج لأسباب عديدة أرجعها البعض إلى الوراثة ، أو نتيجة للإصابة ببعض الامراض مثل السكتات الدماغية، أو الحوادث، أو الامراض الفيروسية والعدوى.

إقرأ أيضا :  أسباب إلتهاب وإنتفاخ اللثة وأفضل طرق العلاج

الزهايمر

عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية، والذهنية، ويعرف بالعته، أو الخرف الكهلي، ويصاب به الإنسان كلما تقدم في العمر، والمصابون بالزهايمر يواجهون مشاكل منها، فقدان الذاكرة، تكرار الأفعال والكلمات، نسيان أسماء أبنائهم، فقدان الإحساس بالوقت، وعدم القدرة على التفكير السليم، أو اتخاذ القرارات، أو الحكم على الأشياء.

Efexor XR 150 mg علاج الاكتئاب الحاد وحالات الهلع

EGP320.00 EGP280.00
يعاني الكثير من الأشخاص من حالات اضطرابات الهلع، والاكتئاب الحاد المزمنة، مما يحتاجون لعلاج مناسب للتخفيف من أعراضه، ومن الأدوية الأكثر تداول دواء إيفكسورأكسآر Efexor XR ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

Epanutin 100 mg 100 cap الفعال للسيطرة علي نوبات الصرع

EGP450.00
Epanutin 100 mg 100 cap أصبحت الأمراض العصبية والنفسية من الأمراض التي فرضت نفسها بقوة في عصرنا الحالي الكثير منا

METHYCOBAL 500 TABLETS 30 tab لعلاج ألتهاب الأعصاب الطرفية

EGP350.00 EGP290.00
METHYCOBAL TABLET 30 tab لعلاج ألتهاب الأعصاب الطرفية :  أقراص مثيوكوبال METHYCOBAL TABLET هو دواء فعال في علاج الأمراض التي تصيب

الاضطرابات الدماغية

الدماغ هو مركز التحكم في الجسم، وتؤدي الاضطرابات في الدماغ إلى إعاقة عمل الدماغ، والتي قد تنتج عن المرض، أو الوراثة، أو الإصابة في الرأس.، ومنها ” التورم، الجلطات الدموية، الكدمات والرضات في أنسجة المخ، الاستسقاء الدماغي، أو التورم داخل الجمجمة ، ارتجاج المخ، السكتة الدماغية”

الالتهابات الفيروسية ، أو غير الفيروسية

التهابات فيروسية والتهابات غير فيروسية ، مثل التهاب السحايا، ألتهاب الدماغ، داء الكلب، وغيرها أما الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي فمن اشهرها مرض شلل الأطفال.

إقرأ أيضا :  مرض الذئبة الحمراء.ماهي أعراضه؟وهل يمكن علاجه او السيطره عليه؟

المصادر

 

ويكيبديا

ويب طب

اترك تعليقاً